احصل على كتاب flutter Apprentice الذي تم انشاءه بواسطة فريق Flutter في Google

كتاب flutter Apprentice

احصل على وصول مجاني إلى كتاب Flutter Apprentice نمنحك حق الوصول المجاني إلى Flutter Apprentice من 6 أكتوبر 2021 حتى 6 يناير 2022.

احصل على وصول مجاني إلى كتاب Flutter Apprentice نمنحك حق الوصول المجاني إلى Flutter Apprentice من 6 أكتوبر 2021 حتى 6 يناير 2022.



 في هذا المقال سنتحدث عن كتاب flutter Apprentice الذي  تم انشاءه بواسطة  فريق Flutter في Google لتوفير كامل  الحرية للوصول إلى الكتاب الأكثر مبيعًا ، Flutter Apprentice  ، لمساعدتك في تعزيز حياتك المهنية بمهارات Flutter المطلوبة. 

كما هو معلوم  Flutter عبارة عن مجموعة أدوات تطوير برامج جديدة ومثيرة تتيح لك استهداف منصات متعددة في وقت واحد ، بحيث يمكنك إنشاء تطبيقات لنظام التشغيل iOS و Android وحتى الويب وسطح المكتب ، كل ذلك من قاعدة بيانات واحدة.

 ما عليك سوى  إنشاء حساب و تسجيل الدخول مجانا من هنا ؛ بعد انهاء عملية  إنشاء حساب و تسجيل الدخول سيتم نقلك إلى  الموقع حيث يمكنك بعد ذلك إضافة إصدار Google الخاص من هذا الكتاب إلى حسابك والبدء في القراءة على الفور. ستستمتع بإمكانية الوصول الكامل إلى الكتاب خلال هذه الفترة الترويجية ،  وتصفح  كل الشروحات التعليمية كما يمكنك تحميب كل اكواد المشاريع في الكتاب من خلال موقع Git Hub  ، حتى تتمكن من العمل بالسرعة التي تناسبك بينما تبني مهاراتك الاحترافية في Flutter.

 على عكس تقنيات الويب الحديثة ، يستخدم Flutter نهجًا تعريفيًا لتطوير واجهة المستخدم. يمكنك الاستفادة من "إعادة التحميل السريع" للكود الجديد أثناء التطوير ، وستعمل تطبيقاتك بالسرعة الأصلية بفضل محرك العرض المخصص في Flutter.

 لطالما حلم مطورو الأجهزة المحمولة منذ سنوات بالعثور على أداة مشتركة بين الأنظمة الأساسية تتيح لك الإنشاء لكل من iOS و Android دون الحاجة إلى استخدام  لغات برمجية مختلفة. مع Flutter and Flutter Apprentice ، يمكنك تحقيق هذا الحلم! 

ملاحظة: في الفترة ما بين 6 أكتوبر 2021 و 6 يناير 2022 ، يتوفر هذا الكتاب مجانًا ، بفضل فريق Flutter في Google! يمكنك الوصول إلى الإصدار المجاني هنا ، ويمكنك معرفة المزيد عن نادي الكتاب المباشر الذي يديره مجتمع Flutter هنا.

هذا الكتاب مخصص للمطورين الجدد على Flutter ، بما في ذلك المطورين ذوي الخبرة في أنظمة التشغيل iOS و Android والويب. 


المفاهيم التي تم تناولها في هذا الكتاب :
  • واجهات فلاتر - Flutter widgets
  • جلب البياتات - Fetching data
  • إدارة الحالة - State management
  • لغة دارت - Dart
  • نشر التطبيقات على المنجر  - Deploying to app stores


قبل ان تبدأ سنوضح بنبذة مختصرة عن فصول الكتاب :


1- القسم الأول: إنشاء تطبيق Flutter الأول


ستعرفك الفصول في هذا القسم على Flutter ، وتساعدك على العمل مع بيئة تطوير Flutter وتوجيهك خلال إنشاء أول تطبيق Flutter.

ستتعرف على مصدر Flutter وسبب وجوده ، وستتعرف على بنية مشاريع Flutter ، وستتعرف على كيفية إنشاء واجهة مستخدم لتطبيق Flutter.

ستحصل أيضًا على مقدمتك الأولى للمكونات الرئيسية الموجود في واجهات مستخدم Flutter: الأدوات! وستنقسم هذه المقدمة الى قسمين:


مرحبًا بك في Flutter! يشرح هذا الفصل ماهية Flutter ، ولماذا يجب عليك استخدامه وكيفية إعداد بيئة التطوير الخاصة بك.


  • بناء تطبيق hello world


في هذا الفصل ، ستنشئ أول تطبيق Flutter من البداية وستتعلم الأساسيات.



2- القسم الثاني: كل شيء عبارة عن أداة


في هذا القسم ، ستبدأ في إنشاء تطبيق لتحضير الماكولات يسمى  Foodrecipe مع كامل الميزات الخاصة به . ستكتسب فهمًا لمجموعة كبيرة من الأدوات المتوفرة في Flutter وكيفية استخدمها ، كما ستتعرف على نظرية كيفية عمل الأدوات وراء الكواليس.

ستتمكن بعد ذلك من التعمق أكثر في أدوات التنسيق والأدوات القابلة للتمرير والأدوات التفاعلية مثل:


ستتعلم استخدام الأدوات الأساسية لإنشاء تطبيقك و كيفية تطبيق وتركيب هذه العناصر على واجهة المستخدم  والتنقل وطرق عرض هذه الواجهات على الشاشة !


التعمق في فهم نظريات وراء الواجهات. كما ستحصل على فهم أفضل لكيفية عرض الأدوات وكيفية عمل دورة حياتها والأدوات التي يجب استخدامها لتصحيحها.



المحتوى القابل للتمرير أمر لا بد منه في أي تطبيق. في هذا الفصل ، ستتعرف على استخدام عناصر واجهة المستخدم مثل القائمة والشبكة لعرض المحتوى رأسياً وأفقياً.



ستتعرف على كيفية دمج عناصر التحكم وأدوات الإدخال لتشغيل التحديثات من خلال العمل مع عناصر واجهة المستخدم مثل حقول النص وشرائح التمرير ومنتقي الألوان وشرائح الإدخال .


3- القسم الثالث: التنقل بين الشاشات


ستستمر في العمل على تطبيق Fooderlich في هذا القسم ، لتتعرف على كيفية التنقل بين الشاشات والعمل باستخدام الروابط لمواضع معينة.

تشمل الموضوعات التي ستتعلمها Navigator 2.0 و Flutter Web.

تعرف على كيفية اختلاف  طرق التنقل بين Navigator 2.0 عن Navigator 1.0 وكيفية استخدامه لإضافة التنقل بشكل صحيح.


تعرف على كيفية إنشاء تطبيق Flutter الذي يتعامل مع الروابط العميقة لكل من تطبيقات الجوال والويب.


4- القسم الرابع: الانترنت والاستمرارية وادارة البيانات


تتفاعل معظم التطبيقات مع الانترنت لاسترداد البيانات ثم تستمر هذه البيانات محليًا في شكل من أشكال ذاكرة التخزين المؤقت ، مثل قاعدة البيانات. في هذا القسم ، ستنشئ تطبيقًا جديدًا يتيح لك البحث على الإنترنت عن الماكولات والوصفات المرجعية وحفظ مكوناتها في قائمة التسوق.

ستتعرف على كيفية إجراء طلبات الشبكة وتحليل استجابة JSON للشبكة وحفظ البيانات في قاعدة بيانات SQLite. ستحصل أيضًا على مقدمة حول استخدام  Dart streams.

أخيرًا ، سيتعمق هذا القسم أيضًا في الموضوع المهم لحالة التطبيق ، والذي يحدد مكان وكيفية تخزين واجهة المستخدم الخاصة بك وتحديث البيانات في واجهة المستخدم عندما يتفاعل المستخدم مع تطبيقك.


سيعلمك هذا الفصل كيفية حفظ البيانات البسيطة مثل (العلامات والمعرفات والأرقام ) في التخزين المحلي لجهازك على كل من أجهزة Android و iOS.


سيعلمك هذا الفصل كيفية إجراء تسلسل للبيانات من صيغة JSON إلى نموذج صيغة  Dart. يعد ذلك ضروريًا عند استخدام واجهات برمجة تطبيقات REST لتنزيل البيانات من الإنترنت.


سيعلمك هذا الفصل كيفية استرداد البيانات من الإنترنت وتخزينها في فئات نموذجية ، والتي ستستخدمها لعرض الوصفات في التطبيق الذي قمت بإنشائه حتى الآن.


سيعلمك هذا الفصل كيفية استخدام حزمة Chopper لاسترداد البيانات من الإنترنت. على عكس طرق الشبكات المضمنة في Dart ، تسهل هذه الحزمة القيام بجميع المهام الضرورية اللازمة لاتصال REST API.


يشرح هذا الفصل ماهية إدارة الحالة وكيفية تنفيذها مع حزمة الموفر(Provider). ستتعلم كيفية الاستماع والتفاعل مع تغييرات البيانات في أجزاء مختلفة في شجرة الواجهات.


سيعلمك هذا الفصل ما هي التدفقات وكيفية استخدامها في تطبيق Flutter وكيف تساعد في توصيل تغييرات البيانات في جميع أنحاء التطبيق.


سيعلمك هذا الفصل كيفية حفظ البيانات المعقدة في المتجر المحلي لجهازك باستخدام نظام قاعدة بيانات SQLite المدمج في Android و iOS.


القسم الخامس: شرح كيفية نشر تطبيقك في iOS App Store و Google Play Store

يعد إنشاء تطبيق لأجهزتك الخاصة أمرًا رائعًا ؛ مشاركة تطبيقك مع العالم أفضل!

ستتعرف في هذا القسم على الخطوات والعملية اللازمة لإصدار تطبيقاتك في iOS App Store و Google Play Store. سترى أيضًا كيفية استخدام الأصول الخاصة بالنظام الأساسي في تطبيقاتك.

عند إنشاء تطبيقات متعددة الأنظمة الأساسية ، فأنت بحاجة إلى إضافة أو إنشاء أشياء خاصة بمنصة أو بأخرى. يغطي هذا الفصل الأشياء الشائعة التي يجب تضمينها وكيفية تنفيذها.


أنت جاهز أخيرًا لإعداد تطبيق Flutter لمتجر Google Play. يغطي هذا الفصل عملية الإصدار والنشر.


لا يوجد تطبيق متعدد المنصات مكتمل بدون إصدار iOS. يغطي هذا الفصل عملية الإصدار والنشر لـ Apple App Store.


القسم السادس: العمل مع منصة فايربيز و فايرستور السحابية

ستتعلم في هذا القسم كيفية إنشاء Firebase Cloud Firestore واستخدامه. سوف تتعلم كيفية استخدامه لإضافة واسترداد البيانات. ثم ستتعرف على المصادقة وكيفية تأمين بياناتك.

  • Firebase Cloud Firestore

في هذا الفصل ، ستتعلم كيفية إنشاء Firebase Cloud Firestore واستخدامه. سوف تتعلم كيفية الاستفادة منه لإضافة البيانات واستردادها. ثم ستتعرف على المصادقة وكيفية تأمين بياناتك.



في  قسم الملحق ، ستجد حلولًا للتحديات المعروضة في فصول الكتاب.

الملحق أ: الفصل 5 الحل 1
هذا هو الحل للتحدي الأول للفصل الخامس.


الملحق ب: الفصل 5 الحل 2
هذا هو الحل للتحدي الثاني للفصل الخامس.


- تنبيه:
تشارك Flutter مع Razeware ، الفريق الذي يقف وراء سلسلة دروس Ray Wenderlich ، لتوفير وصول مجاني عبر الإنترنت إلى Flutter Apprentice.

علاوة على الوصول المجاني إلى Flutter Apprentice ، يسعدنا أن نتشارك مع قناة Flutter Community على YouTube و Flutteristas وغيرهم من القادة البارزين في مجتمع Flutter لاستضافة نادي Flutter Apprentice Book Club. كل أربعاء في تمام الساعة 12 ظهرًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة / 9 صباحًا بتوقيت المحيط الهادي ، يمكنك الانضمام إلينا على قناة Flutter Community على YouTube للحصول على ملخصات ومناقشات والمزيد.

لمزيد من المعلومات شاهد الفيديو التالي:






المزيد من الكتب المهمة

سوف يعلمك Dart Apprentice جميع المفاهيم الأساسية التي تحتاجها لإتقان هذه اللغة. اتبع المفاهيم الموضحة بسهولة ودقة وسوف تقوم ببناء تطبيقات Dart بسهولة.
Dart Apprentice



تعرف على كيفية عمل Git تحت الغطاء ، وكيفية إعداد المستودعات الخاصة بك ، وكذلك كيفية التعامل مع المزامنة عن بُعد.
Git Apprentice


في كتاب برمجة iOS هذا للمبتدئين ، ستتعلم كيفية إنشاء أربعة تطبيقات كاملة لنظام التشغيل iOS و Swift باتباع البرامج التعليمية السهلة خطوة بخطوة.
UIKit Apprentice



تعليقات